التزكية الإسلامية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الحكيم :
( يا ابن آدم ما أنت إلا أنفاس مجموعة فإذا ذهب نفس ذهب بعظك).
أهلاً وسهلاً بكم


No
التزكية الإسلامية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
مرحباً بكم زوارنا الكرام وتأملوا في قول الحكيم :
( يا ابن آدم ما أنت إلا أنفاس مجموعة فإذا ذهب نفس ذهب بعظك).
أهلاً وسهلاً بكم


No
التزكية الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بالعلوم الشرعية وخاصة علم السلوك
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التفاؤل- الإيجابية – علو الهمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أديب
الإدارة
الإدارة
أديب


عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 27/09/2011
العمر : 54
الموقع : التزكية الاسلامية

التفاؤل- الإيجابية – علو الهمة Empty
مُساهمةموضوع: التفاؤل- الإيجابية – علو الهمة   التفاؤل- الإيجابية – علو الهمة Empty07/10/11, 04:40 pm




التفاؤل- الإيجابية – علو الهمة
باستخدام البرمجة العصبيةNLP
نبذة عن مؤسسي البرمجة ا
لعصبية :

في بداية السبعينيات كان ( ريتشارد باندلر ) طالباً في قسم الرياضيات في جامعة كاليفورنيا في مدينة( سانتاكروز ) وكان يدرس علم الكمبيوتر والفيزياء واهتم بعلم النفس وقام بدراسات كثيرة على أشخاص استطاع أن يحصل على نتائج إيجابية وكذلك التقى باندلر بالدكتور ( جون جريندر ) الأستاذ المعاون بقسم اللغويات وكانت تجارب جريندر شبيهة جداً بتجارب وثقافة باندلر فتفقا مشتركين لتأسيس علم جديد هو علم البرمجة العصبية NLP
وقد سماها ( ستيف اندرياس ) مؤلف كتاب البرمجة العصبية بأنها التكنولوجيا الجديدة للانجاز وأن البرمجة العصبية هي دراسة التفوق الإنساني وهي القدرة على بذل قصارى جهدك أكثر فأكثر وهي الطريقة التي تؤدي إلى التغيير الشخصي وهي تكنولوجيا الإنجاز الجديدة )
معنى البرمجة العصبية NLP
PORGRAM البرمجة : تشير إلى أفكارنا ومشاعرنا وتصرفاتنا حيث من الممكن استبدال البرامج المألوفة بأخرى جديدة وايجابية
LANGUCHاللغوية : المقدرة الطبيعية على استخدام اللغة الملفوظة أو غير الملفوظة ولها صلة بالوضعيات والحركات والعادات التي تكشف عن أساليبنا الفكرية ذاتها
NARVES العصبية : تشير إلى جهازنا العصبي وهو سبل حواسنا الخمسة التي من خلالها نرى ونسمع ونشعر ونتذوق ونشم

هل البرمجة العصبية من الدين
قرأت كثيراً عن البرمجة العصبية بين قادح ومنافح ونحن نقول إننا نأخذ هذه الأفكار فما اتفق منها مع ديننا أخذنا به واستفدنا منه وإن لم يوافق ديننا أشرنا إلى خطئه وصوبناه إن كان ثمة مجال للإصلاح وإلا تركناه وشأنه
يقول الحارث المحاسبي : كل أمر لاح لك ضوءه بمنهاج الحق فأعرضه على الكتاب والسنة والآداب الصالحة
الحكمة ضالة المؤمن يبحث عنها في كل مكان فقد قال صلى الله عليه وسلم ( الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها فهو أحق الناس بها ) رواه الترمذي وابن ماجة فعلم البرمجة يدرس علاقة الإنسان مع الآخرين للوصول إلى أحسن مستوى من العلاقات الاجتماعية

الايجابية
ماذا تعني الإيجابية -- النجاح التفاعل التغيير الحماس التكيف مع الواقع

1- التفاؤل من الإيمان ( كان صلى الله عليه وسلم يحب الفأل ويكره التشاؤم
- التفاؤل عند النبي صلى الله عليه وسلم
( قصة أهل الطائف ) – قصة الخندق
عندما ضرب النبي صلى الله عليه وسلم من أهل الطائف وأدميت قدمه الشريفة جاءه جبريل ومعه ملك الجبال وقال له يامحمد إن شئت أطبقت عليهم الأخشبين ( جبلين عظيمين يحيطان بالطائف ) فقال النبي المتفائل لا ولكن أسأل الله أن يخرج من أصلابهم من يوحد الله لا يشرك به شيئاً
وفي غزوة الخندق وفي قمة التعب والجوع تستعصي على المسلمين صخرة عاتية فيأتي النبي صلى الله عليه وسلم ويضربها بالمعول فيخرج منها نور فيقول صلى الله عليه وسلم الله أكبر فتحت فارس الله أكبر يشيع التفأول بالنصر
- استمع إلى الآيات المبشرة ( إن للمتقين مفازاً حدائق وأعناباً ) تبشر المتقين بحسن الخاتمة وبالجنان إنه تفأول بوعد الله سبحانه وتعالى
استمع للآيات عند الشدة ( إلا تنصروه فقد نصره الله ) إرجاع النصر لله بعد أخذ الأسباب حتى يعلم المسلمون أن النصر من الله سبحانه وتعالى ودعا إلى التفاؤل وعدم القنوط حتى لو احتوشتك الذنوب من كل جانب
(قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله )
2- تحمس واستشعر هذا الحماس في كل شي
- اكتب انجازاتك
اكتب انجازات لكي يكون لك دافعاً يدفعك للآمام إنك إنسان مفيد في المجتمع لست عالة على أحد ولك دور في بناء المجتمع مما يدفع إلى انجازات أخرى
الدكتورإبراهيم الفقي يقول مرة عملت عملاً ولم اسمع ثناءً من أحد ( فأرسلت رسالة أشكر بها نفسي )
3- تحدث عن الناجحين وقصص الناجحين ولا تتحدث عن الفاشلين
يقول سيدنا عمر ( ذكر المرض يورث المرض )
لا نتحدث بالسلبيات وأمراض الأمة ( الفساد والرشوة والقتل والخلاعة)
- حاول دائماً واعلم إن الشخص الذي لا يفشل هو الذي لا يحاول العمل ومن لا يعمل لا يفشل وكن على يقين أن الفشل هو بداية النجاح
- أمثلة عن الناجحين
أسامة بن زيد قاد جيش وهو ابن 18 سنة وكان في جيشه من كبار الصحابة
الشيخ احمد ياسين قعيد أيقظ الأمة
( الثعالبي كان يخيط جلود الثعالب وأصبح أديب عصره )
الفراء كان يتاجر بالفراء فأصبح عالم النحو والصرف في عصره )
النووي أحصيت كتبه فكان حجم ما ألف من يوم مولده إلى يوم موته ما يعادل كل يوم كراس أي ما يقارب 17 صفحة
ابن المقفع عمره 37 سنة وكان شعلة في الأدب والبلاغة

4- أصحب الناجحين وأوجد البيئة الإيجابية
- احذر من مصاحبة الفاشلين الله سبحانه وتعالى حضنا على صحبة الخيرين الناجحين قال تعالى :
(واصبر نفسك مع الذين يدعون رهم بالغداة والعشي يريدون وجهه )
ويقول صلى الله عليه وسلم ( من أراد الله به خيراً رزقه خليلاً صالحاً , إن نسي ذكره , وإن ذكر أعانه )
يقول الإمام علي : فلا تصحب أخا الجهل وإياك وإياه
فكم من جاهل أردى حليماً حين آخاه
يقاس المرء بالمرء إذا ما المرء ماشاه
وللقلب على القلب دليل حين يلقاه
ورحم الله ابن عطاء الله السكندري إذ قال : لا تصحب من لم ينهضك حاله ويدلك على الله مقاله .
ويجب عليك صحبة الأخيار كي لا تكون من أهل الندم قال تعالى Sad ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلاً يا ويلتا ليتني لم اتخذ فلاناً خليلاً )
قلي من تصاحب أقول لك من أنت
- لماذا تتوقع الأسوأ كثر من يقول هذه المقولة أنا محكوم عليّ أن أبقى دائماً تحت الصفر
- وصلت العلاقة بيني وبين زوجتي إلى طريق مسدود
- هناك قاعدة في البرمجة العصبية تقول ما تفكر فيه تحصل عليه بأذن الله
- يقول روبرت كولييه ( لا يوجد شيء واحد أنت عاجز عن الحصول عليه في هذه الدنيا ما دمت مقتنعاً ذهنياً بإمكانية الحصول عليه )
- يقول الفاروق عمر :المرء حيث يضع نفسه ولم أر أقعد بالرجل من سقوط همته
- يوجد نوعين للهمة عالية كهمم أهل الآخرة وهمم خسيسة كهمة الكلب
- ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث وان تتركه يلهث
- قصة (السبع والكلب )
يروى أن الكلب طلب يوماً من سيد الغابة أن يغير له أسمه فقال له السبع ولماذا تريد تغيير اسمك قال أن الحيوانات جميعاً تنظر إلي بأني خسيس وأن اسمي موضع أهانة وتحقير فقال له السبع سوف اجربك للغد خذ هذا اللحم وابقيه عندك حتى الصباح وذهب الكلب وبدأ ينظر إلى اللحم يريد أن يأكله ولكنه يتذكر وصية السبع وأمتحانه له فبدأ يقول ولعابه يسيل يريد أكل اللحم وما به اسمي إن اسمي جيد وقد عرفت به بين الحيوانات فلتهم اللحم وفي اليوم التالي طلب من السبع اللحم الذي اودعه عنده فقال له لقد اكلته فقال له السبع أما قلت لك أنك كلب وهذا الاسم الذي تستحقه
- زر السعادة وزر الشقاء صلاة الصبح توكلت على الله يقال له كفيت ووقيت وهديت فيقول شيطان للآخر كيف بك برجل كفي ووقي وهدي
- الرضا أن ترضى عن الله بما يفعله بك ( من رضي له الرضا ومن سخط فله السخط )
رضي الله عنهم ورضوا عنهم
القناعة ما قدر لماضغيك أن تمضغها لابد أن، تمضغه ويحك كلها بالحلال – من أمسى ولديه قوت يومه معافىً في بدنه فكأنما أحرزت له الدنيا بحذافيرها ( عبيدة بن الجراح – عمر بن عبد العزيز والي حمص
- - إذا فكرنا بالفشل سوف نفشل)
الخطوات الاثنا عشر للتفاؤل
1- اقطع عهد على نفسك أنك تصبح قوياً ذو همة عالية وأن تراعي سلم الأولويات الأهم ثم الأهم ( أمام المصائب أبو الدرداء احترق البيت يا أبا الدرداء قال ما احترق وما كان الله ليفعل ذلك )
2-اقطع عهد على نفسك أنك تتحدث عن الصحة الجيدة عن العافية ولا تتحول عن بيئتك ألا بعد محاولات عديدة
قال صلى الله عليه وسلم ( مثل المؤمن القوي مثل النخلة ومثل المؤمن الضعيف كخامة الزرع ( مسند الشهاب )
( هل عندك مال قال نعم كلية بكذا وقرنية بكذا هل ادخرت مالاً قال ليس علي دين
قال صلى الله عليه الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم
3-اقطع عهد على نفسك بأن تتحدث عن الإيجابيات لمن حولك
قال صلى الله عليه وسلم ( إذا قال الرجل هلك الناس فهو أهلكهم ( مسلم ) )
الصحبة الصالحة : قال تعالى ( الإخلاء بعضهم لبعض عدو إلا المتقين )
قال صلى الله عليه وسلم ( المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل
قلي من تصاحب أقول لك من أنت
يقول رانتو ( إن الليل يخيم على أوربة ونحن نولي وجوهنا شيأ فشيأ قبل المشرق )
سيبويه ابو النحو وعمره 30 سنة
4-النضر إلى الجانب المشرق في كل ما ترى وتسمع
- سيدنا عيسى عندما رأى جيفة حمارقال الحواريون ما انتن ريحه وقال هو ما أشد بياض أسنانه . انتم ذكرتم أسوء شيء فيه وأنا ذكرت أحسن شيء فيه حتى لا أعود لساني على الغيبة
- الكأس الفارغ( كثير من يرى أن نصف الكأس فارغة ولا يرى النصف الممتلئ
- من يخالفك في الرأي ( أدب الخلاف ) لابد أن تقبل الرأي الآخر وتحترمه ويجب أن توطد نفسك على ذلك فصديقك من صدقك وليس من صدّقك
كلامي صحيح يحتمل الخطأ وكلامك خطأ يحتمل الصواب

5- سأتكلم بايجابية وأعطي أفضل ما عندي للآخرين
- تبسمك في وجه أخيك صدقة وقال صلى الله عليه وسلم ( لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق ) ( مسلم ) العبوسة تحتاج إلى ثمانين عضلة بينما الابتسامة لا تحتاج إلا لبعض العضلات )
- الهدية تذهب وحر الصدر ولو قطعة حلو تهادوا تحابوا
- السلام وتبادل التحيات يقول صلى الله عليه وسلم ( آلا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم افشوا السلام بينكم ) يقول الأمام الشافعي ( وادفع عن نفسي بالتحيات )
6- الأخذ بالأسباب
- قال تعالى : وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنيا
لقد أراد الله سبحانه وتعالى للسيدة مريم أن تقدم عمل ولو بسيطاً فكلنا يعلم أن امرأة وهي في المخاض هل تستطيع أن تهز شجرة النخل وهل يستطيع الرجال الأشداء أن يهزوا الشجرة ويسقطوا الرطب ؟
- قصة ذي القرنين ( إنا مكنا له في الأرض وأتيناه من كل شيء سببا فاتبع سببا)
الله سبحانه وتعالى طلب من الأخذ بالاسباب أي قدم الخطوة الأولى على ضعفها والله ييسر لك المشوار كله قال تعالى ( فسنيسره لليسرى )
7- الحب
- قال تعالى المتحابون بجلالي في ظلي يوم لأظل إلا ظلي ( مسند أحمد )
- الخلق كلهم عيال الله وأقربهم إلى الله انفعهم لعياله
- التزاور لله قال له الملك ( طبت وطاب ممشاك وتبؤ وت من الجنة منزلاً )
تدريب أغمض عينيك ( الحب والكره )
أغمض عينيك وتخيل رجل تكره وتخيل أن تياراً دخاني ملون مليء بالحب يخرج من قلبك وأرسله لهذا الشخص ليس عبر ( البلوتوث ) وإنما حاول أن توصله بسائق من الحب والود وأسأل الشخص بعد مدة هل شعرت بأي شعور في الوقت الفلاني عندما أرسلت له الرسالة ستجد الأجابة بنسبة كبيرة أن الرسالة وصلت وأنه ساعتها تذكرك وحاول الاتصال بك أو خطرت بباله أو ما شابه من العبارات
تدريب نريد أفكار ايجابية ( لو أن لديك مالاً كثيراً ماذا تصنع به )
ستحصل على إجابات متنوعة تدل على تطلعات الأشخاص واليك بعض الأجوبة :
سوف اشتري سيارة فارهة ( صاحب هذا الجواب يفكر بنفسه بمباهجه )
سوف ابني مشفى كبيراً ( صاحب هذا الجواب يحب عمل الخير 9
سوف ابني مكان لرعاية المواهب وما إلى ذلك ستجد أجوبة كثيرة من خلالها تستطيع قراءة الشخصيات
8- عد نفسك بأن تكون ودوداً حليماً ناصحاً للناس جميعاً
- قال صلى الله عليه وسلم ( الحلم ما كان في شيء ألا وزانه )
وقال لأشج عبد قيس فيك خصلتان يحبهم الله ورسوله الحلم والأناة
النملة ايجابية ( ياأيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون )
9- غير وضعيتك عند الغضب
- إذا غضب أحدكم فليتوضأ ( فعل )
- قال صلى الله عليه وسلم إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس , فإن ذهب عنه الغضب ..وإلا فليضطجع ( هذا فعل )
ويقول صلى الله عليه وسلم ( ألا إن الغضب جمرة تتوقد في قلب ابن آدم , ألا ترون إلى انتفاخ أوداجه , واحمرار عينيه ؟ فمن أحس من ذلك شيئاً فالأرض الأرض ...)
تمرين أسأل نفسك لماذا أكون ايجابياً
10- عد نفسك أن تقضي وقتاً لتطوير نفسك بدل من انتقاد الآخرين
- أن تشعل شمعة خير من أن تلعن الظلام
- اقرأ (واعلم أن أول كلمة نزلت لتغير العالم أقرأ ) واعلم أن معدل قراءة الفرد العربي في السنة صفحة , القراءة بناء وتعود الكتابة بناء والقول النافع بناء وتدوين الأفكار بناء
- تعلم ( كثير من العلماء بدء بالتعلم وهو كبيرالسن لم يمنعه ذلك من التعلم, كثير من العلماء وهم على فراش الموت كانوا يسالون عن مسائل فقهيه ( ابن حجر )
- وإياك من الأمثلة المثبطة ( على الكبرة جبة حمرة
- يروي الدكتور يحيى الغوثاني عن امرأة في الأردن كانت تعلم الفتيات الخياطة وطلبت منهن أن يعلمنها ا؛رف فتعلمت الأحرف وبداية تعلمة كلمة الله ثم اسمها وهكذا تعلمت القراءة وقرأت القرآن وحفظته وعمرها يناهز السبعين
- افهم واستعن على ذلك بالله ( وفهمناها سليمان ) اعمل عقلك العلماء العرب والمسلمون غيروا العالم بينما كانت أوربا في سبات من الجهل
11- عد نفسك بأن تكون عصياً على الهموم بحيث لا تسمح بحضور ما يعكر صفوك وتقدمك
- قال صلى الله عليه وسلم من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله واتته الدنيا وهي راغمة ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا ألا ما قدر له ) ( الترمذي ) من جعل جميع همومه هم الآخرة كفاه الله باقي الهموم
12- أحرص على الوقت وقوي أرادتك
- الوقت يقول صلى الله عليه وسلم ( نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ )
- من علامات المقت إضاعة و قول الحسن البصري أدركت أقواما هم احرص على أوقاتهم من حرصكم على دنانيركم
- يا أبن آدم ما أنت ألا أنفاساً مجموعة إذا ذهب نفساً ذهب بعضك
- سأل رجل عالم فقال له قل للشمس تقف حتى أجيبك – مات عالم من الأكل كان يأكل وما درى حتى اتخم
- القرطبي شرح صحيح مسلم وهو على ظهر سفينة وابن الاثير ألف جامع الأصول والنهاية في غريب الحديث وهو مقعد الأمام النووي كان يقرأ كل يوم 12 درساً على مشايخه شرحاً وتصحيحاً
يقول تشاندلر
استغل قوة إرادتك فلكل منا إرادة يستطيع أن يتخلى عنها عندما يريد وان هذه الإرادة تقبل التربية كالعضلات فمرن إرادتك كما تمرن عضلاتك ويقول أيضاً
كثير منا يعتقد أن ضبط النفس وقوة الإرادة هو نوع من العقاب الذاتي بل هو في الحقيقة نوع من النظام والانضباط يعطيك قوة بسيطة وعندما تقاوم إغراء كبيراً تكتسب قوة جبارة
- الصيام دورة لتقوية الإرادة
- الزكاة لدفع الشح ولمساعدة للآخرين
- الناجحون يتصفون بقوة الإرادة قال صلى الله عليه وسلم ( حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات )
التفاؤل في تربية أطفالنا
- تبدأ من اختيار الأم الصالحة
- ثم أثناء الحمل القراءة للجنين والدراسات التي أجريت على الجنين انه يتأثربالسماع فقد اجريت تجربة لثلاث اجنة اسمع الأول القرآن والآخر اسمع موسيقا والثالث لم يسمع شيء فكان الآول عند كبره محباً للقرآن والآخر محباً للموسيقا والثالث لم يظهر عليه شغف لا بهذا ولا بهذا
ثم إسماعه كلمات الحق منذ أول ساعة ( الأذان بالأذن اليمنى وإقامة الصلاة بالإذن اليسرى )
- الدراسات العلمية تقول إن الساعات الستة الأولى مهمة جداً وربما الستة أشهر الأولى وإلى الست سنوات تكاد تشكل شخصية الطفل بنسبة لا تقل عن ثمانين بالمائة
- استبدال الضرب بالحب عند الضرب تنتقل الطاقة السلبية من انزعاج وحنق تنتقل من مخ الطفل فيخرج هذه الطاقة كرد فعل إما بضرب زملائه أو ركل الأرض أو الحائط
ما ضرب النبي صلى الله عليه وسلم بيده خادماً أو طفل أو امرأة
كثير من المربين من يضرب الطفل ضرباً مبرحاً ويلوي أذن الطفل والأذن تحوي 43 نقطة عصبية فبفرك هذه المراكز يتضرر الجسد كله بالضغط على هذه المراكز العصبية بينما تدليكها (عمل مساج ) يفيد في معالجة أمراض الكبد وفي آلام الركبة
رأى النبي صلى الله عليه وسلم غلاماً يلاوي المؤذن اسمه أبو محضورة فعامله بايجابية وقال له صوتك جميل وجعله يردد وراء النبي الآذان ومسح على صدره وقال أنت مؤذن مكة وأصبح مؤذن مكة فعلاً
- الدراسة الحديثة تقول الطفل يحتاج إلى أربع ضمات للنمو الطبيعي
- الطفل يحتاج إلى ثمان ضمات للطفل الإبداعي
- الطفل يحتاج إلى اثنا عشر ضمة للطفل العبقري
كان صلى الله عليه وسلم يقبل الأطفال ويلاطفهم ويقول لطفل صغير يا أبا عمير ما فعل النغير ( النغير عصفور صغير كان يلهو به الطفل )
- انتبه إلى لغة الجسد والكهرباء المغناطيسية التي تولد هالة من الحب المحفز
قل لولدك وأنت تحيطه من أعلى رأسه إلى الأسفل مجاوراً لجسده ( أنت رائع يا ولدي )
- الطفل مستعد أن يضحك في اليوم 300 مرة
- اللعب مع الأولاد يزيد الذكاء ( النبي صلى الله عليه وسلم كان يحمل الحسن والحسين ويقول نعم الجمل جملكما ونعم الحمل حملكما ) دعاهم للمصارعة وكان يقول أيه حسن فلما سؤل صلى الله عليه وسلم قال أنا أقول أيه حسن وجبريل يقول أيه حسين إيه حسين
- الرسائل الايجابية للطفل كلمات محفزة ( أن شاء الله ستكون عالماً ستكون طبيب ) قصة شيخ الأزهر عندما كانت أمه تهدده وتقول له يطير يا أخضر بكرة تكبر وتبقى شيخ الأزهر
هذا الولد لا يربيه إلا السجن
كثير من الآباء من يقول لولده أنت ولد لا يصلحك إلا السجن فتبقى هذه العبارة ترن في ذهنه حتى يتصرف تصرفات تودي به إلى السجن
( أطفال تركوا المدرسة أو الجامع ) ( علي الطنطاوي وخوفه من شيخ الكتاب الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله كان يخاف من شيخ الكتاب فما حفظ من القرآن إلا القليل )
( انشتاين ) كان استاذه يقول له إنك فاشل حتى ترك المدرسة ولولا تشجيع أمه لما استفادت البشرية من علم هذا العالم
- دائماً يجب أن نذكر أمام الولد قرأت في الكتاب كذا وفي الكتاب الآخر كذا ( بعض العلماء قال تستطيع أن تصنع العادة في 14 يوم وبعضهم قال في شهر والبعض قال في 40 يوم أي نستطيع أن تطّبع ابنك على حب القراءة ) ويجب أن نقرأ لهم
في غرف نومهم حتى لا يكره الطفل مكان النوم فكثيراً من يقول لولده عندما ينزعج منه اذهب إلى سريرك فيصبح الولد كارهاًً لغرفة نومه
اقرأ له تحت شجرة بنزهة صغيرة واستعمل القراءة المعبرة برفع نبرة صوتك وخفضها بما يتناسب مع أحداث القصة مستعمل العبارات المناسبة وابتعد عن قراءة المذيع
- حرض الطفل أن يجمع مصروفه الشهري ويخصص جزء منه لشراء كتاب أو للتصدق على الفقراء لتجعل منه شخصية محبة للخير وذكره بقصص المنفقين المحسنين وربطه بإنفاق السلف الصالح فإن أخوف ما يخاف الوالد بعد موته
أن يكون الولد بخيلاً فلا يعطي أخوته أو يتشاجر معهم على الورثة أو أن يكون باراً بأخوته
- الكلام الهادئ يصل أكثر من الصوت العالي ويجب أن تستعمل الكلمات ممزوجة باللين تارة وبالشدة تارة ثم تتراجع عن الشدة
- وتنهي كلامك بابتسامة فهذه الابتسامة هي ما سيبقى في ذهنه

- أثبتت التجارب أن العائلة التي يكون فيها مزاح تكون أقل عرضة للإمراض من باقي العوائل ولكن عوده على هدي النبي صلى الله عليه وسلم في المزاح فقد كان صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقاً وخوفه من عواقب الكذب ولو كان مازحاً فقد قال صلى الله عليه وسلم لعن الله الكاذب وإن كان مازحاً
- اخلف بالوعيد مع طفلك ولا تخلف بالوعد ( فلو وعدته بهدية إذا حفظ الدرس وفيّ بوعدك كي لا تعلمه الكذب ولو وعدته بالضرب أو العقوبة أخلف حتى تأتي فيه صفة الرحمة والصفح )
- ازرع المعلومة التي تريد إعطائها للطفل في الوقت الذي يكون الطفل سعيداً
التفاؤل بالنصر وبالتفوق

المسلمون يعانون الويلات والأحتلال والتمزق فذكر بوعد الله سبحانه وتعالى ( وإن جندنا لهم الغالبون ) وقال تعالى ( كتب الله لاغلبن أنا ورسلي )
وهذا النبي صلى الله عليه وسلم كيف يبث الطمأنينة في قلب أبو بكر رضي الله عنه ويربطه بالله سبحانه وتعالى يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما
وقال تعالى ( إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد )
وقال صلى الله عليه وسلم ( ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين بعز عزيز أو بذل ذليل عزاً يعز به الإسلام وذلاً يذل به الكفر ) ( أحمد )
- صلاح الدين وتحرير بيت المقدس
لم يكن حال مجتمع صلاح الدين بأحسن حال من كثير من حال مجتمعاتنا الإسلامية فقد جعل المسجد الأقصى إسطبلات لخيول الصليبيين ولكن صدق هذا الرجل والحرقة التي بداخله على مسرى رسول الله فقد روي أنه لم يرى باسماً فلما سئل قال كيف ابتسم وبيت المقدس بيد الصليبيين وإرادة الله فوق كل ذلك
التتار
لقد فعل التتار الأفاعيل في بغداد والبلاد الإسلامية فهيأ الله القائد قطز ومن معه فنهار التتار لا بل اسلم الكثير منهم وحسن إسلامهم
- حرب تشرين
هذه الحرب كانت في شهر رمضان المبارك مع العدو الصهيوني في عام 1973م فقد أشاعوا في جميع البلاد أسطورة الجيش الذي لا يقهر فتحطمت هذه الأسطورة وسقط للعدو كثير من طائراته واقتحم المسلمون الأبطال خط بارليف وكانوا يظنون أن هذا الخط لا يمكن اجتيازه
لا تشعر بالضعف من جراء معاول الهدم المحيطة ومن الأخبار المؤلمة , تذكر قول الله تعالى ( وانتم الأعلون )
لابد لهذه الأمة من العز والتمكين بأذن الله ولابد أن يعود الخط البياني إلى الارتفاع والسمو بهمة أهل الهمم أهل القمم الذين يعيشون مع النسور في القمم الذين يسعون للايجابية ولرئب الصدع أهل تفجير ينابيع الهمم قال صلى الله عليه وسلم ( من هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ) ( البخاري ) ويقول صلى الله عليه وسلم ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله وفي رواية هم في الشام وأكناف بيت المقدس )
وقول صلى الله عليه وسلم كما في الترمذي ( مثل أمتي مثل المطر لا يدرى أوله خير أم آخره )
يا أمتي أين الهمم أين التسابق للقمم
قد أحرقتني لظى الحمم وما عاد يطربني الغناء والكلام عن القدم
أقسمت أن يا أمتي أن تعتلي عرش الأمم

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وكل عام وأنتم بألف خير
وكتبه أديب الرشيد غرة ذي الحجة عام 1427 هـ

يقول الأمام الغزالي في حديثه عن علم الخلاف ( التعاون على طلب الحق من الدين ولكن له شروط وعلامات ......... ومنها أن يكون طالب الحق كناشد ضالة لا يفرق بين أن تظهر الضالة على يده أو يد من يعاونه , ويرى رفيقه معيناً لا خصماً ويشكره إذا عرفه الخطأ
قال صلى الله عليه وسلم L من حسن إيمان المرء تركه ما لا يعنيه ) رواه احمد
يقول ديل كارنجي في كتابه ( كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس ) إذا كنت تريد أن ينفض الناس من حولك ويسخروا منك عندما توليهم ظهرك فهاك الوصفة : لا تعط أحداً فرصة الحديث .. تكلم بغير انقطاع ... اقتحم عليه الحديث واعترض في منتصف كلامه ) ورحم الشاعر الذي قال :
من لي بإنسان إذا خاصمته وجهلت كان الحلم رد جوابه
وإذا صبوت إلى المدام شربت من أخلاقه وسكرت من آدابه
وتراه يصغي للحديث بسمعه وقلبه ولعله أدرى به

لا تستعمل ضمير المتكلم عندما تريد إقناع شخص مثل رأيي في المسألة الفلانية كذا وقد انجزت كذا وكذا حتى لا يشعر المستمع بمدحك لنفسك وينفرفالإنسان بطبعه يكره الذي يتعالى عليه بل عليه أن يقول ويبدو لطالب الحقيقة أن يفعل كذا وقد قال الدعاة وهكذا
الخلاف لا يفسد للود قضية :
عندما كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه خليفة كان عبد الله بن مسعود والياً وقد اختلافا في وجهات النظر وقد ذكر ابن القيم ان ابن مسعود خالف عمر رضي الله عنه في حوالي مائة مسألة
واحرص على وصل من خالفك الرأي واثن عليه في الجوانب التي تراها ايجابية
ويجب ان تنادي من تناقشه باقبه الذي يحب ان تناديه به فهذا ابراهيم عليه السلام كان يناقش ابيه الكافر يقول له
يا أبت لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر و لا يغني عنك شيئا يا ابت إني قد جاءني من العلم ما لم يأتك فاتبعني أهدك صراطا سويا يا ابت لا تعبد الشيطان إن الشيطان كان للرحمن عصيا
- يجب ان تحرص على ألا يكون جواب من تحاوره كلمة لا فمتى قال لا أوجب عليه كبرياؤه أن يظل مناصراً لنفسه فيرفض ان يقول نعم
- ضرب الأمثلة مفيد لتوضيح الفكرة
- قال الحجاج لمؤدب ابنه ( علمه السباحة قبل الكتابة فإنهم يجدون من يكتب عنهم و لا يجدون من يسبح عنهم )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://adeeb.yoo7.com
 
التفاؤل- الإيجابية – علو الهمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التزكية الإسلامية :: قسم السلوك والتزكية :: البرمجة العصبية-
انتقل الى: